تلقى «لقاح فايزر» وأصيب بـ «كورونا» بعد أسبوع

الموجز  

ذكرت وسائل إعلامية أمريكية أن نتيجة فحص ممرض عمره 45 عاما في ولاية كاليفورنيا للكشف عن فيروس كورونا "جاءت إيجابية"، وذلك بعد أسبوع من تلقيه لقاح "فايزر - بيونتك" للوقاية من الفيروس المستجد.

وبحسب ما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز"، فإن الممرض "ماثيو و."، الذي يعمل في مستشفيين محليين مختلفين، كتب على صفحته الشخية على موقع "فيس بوك"، في الـ 18 من ديسمبر الجاري، أنه قد تلقى جرعة من لقاح فايزر، وأنه لم يصب بأي آثار جانبية أخرى.

وأضافت الشبكة أنه وبعد 6 أيام شعر الممرض بإعياء في ليلة عيد الميلاد بعد أن أمضى دورة عمل في وحدة العزل، حيث أصيب ببرد وشعر فيما بعد بآلام في العضلات وبالإرهاق.

ونقل الشبكة عن الدكتور كريستيان راميرز، إختصاصي الأمراض المعدية في مراكز صحة الأسرة في سان دييجو، قوله إن ما حدث ليس غريبًا، موضحاً أنه لا يطوّر الأشخاص مناعة ضد كورونا على الفور بعد التطعيم، مشيراً إلى أن التجارب السريرية للقاح أثبتت أن الأمر يستغرق من 10 إلى 14 يومًا حتى يتم تطوير المناعة.

وأضاف راميرز: "حتى بعد 14 يومًا، يكون المرضى بحاجة إلى جرعة ثانية من اللقاح من أجل تطوير الحماية الكاملة. فالجرعة الأولى تمنح الأشخاص مناعة بنسبة 50%، في حين تصل هذه المناعة إلى 95% بعد الجرعة الثانية".

وأشار راميرز إلى أن هناك احتمالًا آخر لسبب ما حدث، فنظرًا لأن فترة حضانة كورونا قد تصل إلى 14 يومًا، من المحتمل أن يكون ماثيو قد أُصيب بالفيروس قبل تلقي اللقاح في 18 ديسمبر.

وقالت الشبكة الإخبارية إن تلك الواقعة دفعت الخبراء إلى التأكيد على أن بعض الحالات قد لايجدي معها اللقاح، خاصة وإذا كانت مقاومتها للأمراض المختلفة ليست كبيرة.

وأكد الخبراء الأمريكيون على إجراءات الوقاية من الفيروس، مثل ارتداء الأقنعة وغسل اليدين وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ستظل ضرورية في عام 2021، وهي العامل الاهم في الوقاية.

تعليقات القراء