«الجارديان»: ترامب يروّج لعقار حذر منه مسئولي الصحة الأمريكية

الموجز - شريف الجنيدي 

أفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يروج لعقار يعالج فيروس كورونا المستجد، بالرغم من تحذيرات مسئولي الصحة الأمريكية منه.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها اليوم، الثلاثاء، إن ترامب يروّج لعقار هيدروكسي كلوروكين، كعلاج لفيروس كورونا، وذلك خلال حديثه في المؤتمر الصحفي اليومي الذي عقده مساء أمس الإثنين.

ولفتت الصحيفة إلى أن ترامب قال إنه طلب من شركات الأدوية الأمريكية العاملة ‏في مجال الأدوية التجريبية لفيروس كورونا أن يقدموا مساعداتهم لأطباء رئيس ‏وزراء بريطانيا بوريس جونسون بعدما تم إيداعه في الرعاية المركزة.

وكان ترامب قد عقد مؤتمرًا بشان الأدوية العلاجية مع رؤساء 4 شركات أمريكية للأدوية ‏والتكنولوجيا الحيوية، وهي: ‏Amgen‏ و ‏Genetech‏ و ‏Gilead‏ و ‏Regeneron‏.‏

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب روّج خلال الفترة الأخيرة للعقار المضاد للملاريا "هيدروكسي كلوروكين"، بجانب ‏مضاد حيوي يحمل إسم "أزيثروميسين"، باعتباره ضمن أسلحة المعركة مع الفيروس.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن مسئولي الصحة الأمريكية حذروا من العقارين "لعدم وجود دليل على ‏فعاليتها."‏

وصرح ترامب بأنه طلب من إثنتين تقديم الحلول، وبالفعل قاموا بعمل لا يصدق"، مضيفاً أنه طلب منهم الاتصال بلندن على الفور للمساهمة في علاج رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تدهورت حالته الصحية أمس الإثنين ونُقل إلى العناية المركزة بإحدى مستشفيات العاصمة لندن.

وأضاف ترامب أن مسئولي الشركتين عقدوا اجتماعات مع الأطباء، قائلاً: عندما تكون في العناية المركزة فهذا أمر مهم"، في إشارة إلى بوريس جونسون.

تعليقات القراء