هيئة الدواء المصرية توافق على تصنيع عقار «فافيبيرافير» الروسي لعلاج كورونا

الموجز  

ذكرت وسائل إعلامية أن هيئة الدواء المصرية أعلنت موافقتها على تصنيع دواء روسي لعلاج فيروس كورونا المستجد. 

وأفادت صحيفة"الوطن" بأن هيئة الدواء وافقت على طلبات مقدمة من 61 شركة دواء وطنية لبدء اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة نحو استيفاء تسجيل عقار "فافيبيرافير" الروسي، المستخدم في علاج فيروس كورونا.

وقالت الهيئة إن هناك 4 شركات تم الانتهاء من إجراءات تسجيل الطلبات التي تقدموا بها، وإصدار إخطارات التسجيل الخاصة بهم، وذلك وفقاً لآليه التسجيل الاستثنائي لبعض المستحضرات المعتمدة من قبل الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية.

وأضاف الصحيفة أن هيئة الدواء وافقت ايضاً على الطلبات المقدمة من 27 شركة دواء وطنية لبدء اتخاذ الإجراءات الإدارية والفنية الخاصة نحو استيفاء إجراءات تسجيل عقار "ريمديسيفير" في مصر، بجانب حصول شركة وطنية واحدة فقط على إخطار تسجيل هيئة الدواء المصرية للبدء في تصنيع العقار بمصانعها.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الشركات التي تقدمت بطلبات لبدء تسجيل عقار "ريمديسيفير" وصل إلى 28 شركة.

ونقلت عن المتحدث باسم هيئة الدواء المصرية، الدكتور علي الغمراوي، قوله إنه تم تقديم 61 طلبًا من 61 شركة دواء لبدء اتخاذ إجراءات تسجيل عقار "فافيبيرافير" بتركيز 200 mg Tablet، كذلك الموافقة على 41 طلبًا مقدمًا من 28 شركة لبدء اتخاذ إجراءات تسجيل عقار "ريمديسيفير" بثلاث تركيزات مختلفة.

وأضاف الغمراوي أن تلك الموافقات تأتي في ضوء الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها هيئة الدواء المصرية من أجل تسهيل وتوطين وتوفر أدوية كورونا في مصر، كذلك الاختصاصات التنظيمية والتنفيذية لهيئة الدواء المصرية ودورها الرئيس في وضع السياسات العامة المنظمة لصناعة الدواء في مصر، وأيضًا وضع الخطط ومراجعة جميع الأنظمة واللوائح الرقابية وتعديلها بهدف تطويرها لمواكبة متطلبات جودة ومأمونية الدواء المصري.

تعليقات القراء