الصحة تخاطب الحكومة بشأن تداول «الشيشة» بالمقاهي

الموجز  

أفادت صحيفة "الوطن" بأن وزارة الصحة والسكان خاطبت الحكومة بشأن تداول "الشيشة" بالمقاهي في ظل أزمة فيروس كورونا المستمرة حتى الآن.  

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله إن وزارة الصحة أكدت للحكومة أهمية عدم عودة تداول "الشيشة" بالمقاهي في الوقت الراهن.

وأوضح المصدر أن الوزارة حثت الحكومة على عدم تداول الشيشة "طالما أنه لم يتم التوصل إلى مصل واق بصورة كاملة من الإصابة بفيروس كورونا".

وأشار المصدر إلى أنه ثبت علمياً أن "الفيروس ينتقل من الرذاذ سواء من الفم أو الأنف"، وأن "الشيشة قد يتواجد عليها رذاذ مُصاب بالفيروس، حتى لو لم تظهر عليه أعراض؛ فإنه قد يُسبب انتقال الفيروس وإصابة آخرين له."

ولفت إلى أن الحكومة متخوفة من إمكانية حدوث "موجة ثانية" من الإصابة بفيروس كورونا، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بالفيروس، من ارتداء كمامات، والتباعد الاجتماعي، وغيرها من الإجراءات.

وأكد المصدر أنه "لا نية للسماح بتناول الشيشة في القهاوي والكافيتريات في الوقت الحالي".

وأوضح أنه على الرغم من تناقص الإصابات بفيروس كورونا، وانخفاض حدة الإصابات، إلا أن "الانتكاسة واردة"، مثلما حدث في عدة دول حول العالم سبقتنا في انخفاض الإصابات، ثم عادت للزيادة مرة أخرى.

أما عن الطقة الاستيعابية للمقاهي، قال المصدر إنه لم يجد جديد عليها مؤخراً، حيث أنها ما تزال كما هي، بداية من الالتزام بـ50% من الطاقة الاستيعابية للمنشأة، وأهمية استخدام أدوات أحادية الاستخدام كلما كان ذلك ممكنا.

تعليقات القراء