بعد الاقترب من حاجز الـ70 ألف حالة.. الصحة العالمية تحسم الجدل بشأن إعادة إصابة المتعافين من كورونا في مصر

الموجز

 

حالة من الغضب والاستياء انتابت عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار بعض الأخبار عن عودة الإصابة بفيروس كورونا القاتل مرة آخرى للمتعافين منه.

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان،  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 69814 حالة من ضمنهم 18881 حالة تم شفاؤها، و 3034 حالة وفاة.  وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراء.

 


بدورها، قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الأغلبية العظمى من مصابي كورونا يتعافون بشكل تام دون أن تعاودهم الإصابة مجددًا بسبب تكوّن مناعة ضد المرض.

 

وأضافت "الحجة" في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة أمس الأربعاء، إن التطور الإكلينيكي للمرض من الموضوعات المهمة التي تتابعها المنظمة مع الدول، ولديها شبكة كبيرة من مئات الآلاف للحالات وتطور الأعراض على المرضى حتى الشفاء، وأكثرية الحالات تشفى شفاءً تامًا من المرض.

 

وأوضحت أنه من حوالي أسبوعين غيرت منظمة الصحة العالمية، المعايير التي تعتمد عليها لمعرفة شفاء المرضى، والتي تكون زوال الأعراض المرضية بعد 10 أيام من الإصابة، وأن يكون آخر 3 أيام بدون أعراض وهذا يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 


وأضافت الحجة: "سمعنا عن إعادة العدوى لبعض المرضى، لكن هذا ليس مؤكدًا بالنسبة لنا حتى الآن، والأعداد التي سمعنا عنها جزء بسيط جدا من الحالات". حسبما نشر موقع "مصراوي".

 

وقالت إن الأساس أن أغلبية الحالات تشفى ولا يعاودها الفيروس، وهذا هو الأساس العلمي الذي نعتمد عليه لتطوير اللقاحات لمواجهة كوفيد، فإن لم توجد مناعة لن نتمكن من تطوير اللقاحات.

 

لكن مديرة إدارة البرامج بالصحة العالمية ليس لديها يقين بالوقت الذي تستمر فيه المناعة ضد المرض بعد الشفاء: "لم نتوصل للمعلومة بشكل مؤكد ونتابع ذلك مع الشركاء".

 


أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 421 متعافيين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 18881 حالة حتى اليوم.

 


 
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1503 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 81 حالة جديدة. 

 


 
وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. 

 


 
وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 69814 حالة من ضمنهم 18881 حالة تم شفاؤها، و 3034 حالة وفاة.  وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراء.

 


 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

تعليقات القراء