مستشارة وزيرة الصحة تكشف تفاصيل التجربة الناجحة لعلاج مصابي كورونا باستخدام بلازما المتعافين.. والصحة: يمكن للشخص التبرع 12 مرة في العام الواحد

الموجز

قال الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، بإن استخدام بلازما متعافى فيروس كورونا، هي واحدة من البحوث الإكلينيكية التي تم إجراؤها وحققت نتائج مبشرة وناجحة بمجرد تطبيقها على المرضى الحالات الحرجة والتى تحتاج إلى رعاية مركزة، وأن تحول الأمر من فكرة إلى بروتوكول بحثي كامل أمر هام.

وأضافت الدكتورة نهى عاصم، خلال مداخلة هاتفية مع عمرو أديب خلال برنامج “الحكاية” الذي يذاع على قناة mbc مصر، أنه تم سحب بلازما من 32 متعافي من فيروس كورونا المستجد، وتمر أكياس البلازما بعدة اختبارات كبيرة، ويمكن أن تعالج تلك الكمية حوالي 60 مريضا، والتجربة نجحت زتم تعافي 3 حالات منهم خرجوا من المستشفيات والباقي في حالة تحسن كبير. حسبما نشر موقع "القاهرة 24".

وأكدت مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث أن مدة التعافي بعد استخدام البلازما قلت عن المدة التي يتم علاج مريض كورونا العادي بها، ويتوقف ذلك على الأعراض التي تظهر على الحالة.


وأوضحت مستشارة وزيرة الصحة، الناس التي تعافت باستخدام البلازما كانت حالتهم الصحية خطيرة، وأغلبهم كانوا فى الرعاية المركزة مشيرة إلى أن الشروط التي يتم من خلالها الحصول على البلازما هو أن يمر على المتعافي 14 يوماً على الأقل، ومن الناحية البحثية هناك بروتوكول واضح وأخذ وقته في البحث والتمحيص من أجل تطبيق تلك التجربة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور إيهاب سراج الدين مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة أن تجارب العلاج ببلازما الدم أثبتت فعالية كبيرة في علاج فيروس كورونا.

وأضاف سراج الدين – خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي إم سي”، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان- إن التبرع بالدم للمتعافين بكورونا يتم بعد مرور 14 يومًا من إتمام الشفاء موضحا أن الشروط العامة للتبرع ببلازما المتعافيين هى نفس شروط التبرع بالدم.


وأشار سراج، إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة غير مسموح لهم بالتبرع بالدم إلا بحسب معايير محددة لافتا إلى أنه يمكن للشخص التبرع بالبلازما 12 مرة في العام الواحد.

وأكد مدير عام خدمات نقل الدم القومية بوزارة الصحة أننا نجري تحاليل للتأكد من كفاءة الأجسام المضادة بالبلازما وقدرتها على مواجهة الفيروس مضيفا أن وزارة الصحة ستعلم عن عدد المُتبرعين بالدم من المُتعافين من كورونا بشكل تفصيلي لتشجيع أكبر عدد على هذه الخطوة.

تعليقات القراء