بعد مسيرات «مفيش كورونا» بمجسم لـ«الكعبة» ضبط منظمي مسيرة الاحتفال برمضان في الإسكندرية

الموجز

ألقت قوات الأمن في الإسكندرية القبض على الأشخاص الذين قاموا بتنظيم مسيرة بالإسكندرية قبل بدء حظر التجوال احتفالًا بشهر رمضان.

ونجحت أجهزة الأمن في القبض على مجموعة أشخاص نظموا مسيرة بالإسكندرية قبل بدء حظر التجوال أمس، وذلك احتفالا بشهر رمضان، حيث كانت الحكومة اتخذت إجراءات احترازية لمجابهة فيروس كورونا، وأهابت المواطنين بمنع الزحام والاختلاط لمجابهة الفيروس المستجد. حسبما نشر موقع "اليوم السابع".

حالة من الغضب والاستياء انتابت عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو يظهر من خلالها العشرات يسيرون في الشوارع حاملين مجسما للكعبة المشرفة، مع التصفيق والتكبير وبعض الهتافات حولها، زاعمين أنها من شوارع منطقة محرم بك في محافظة الإسكندرية مع الساعات الأولى من أول أيام شهر رمضان المبارك.

لم يلتفت أهالى مدينة الإسكندرية، وخاصة في منطقة محرم بك، إلى خطورة التجمعات، في ظل ما تتخذه الدولة من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس "كورونا" المستجد، مصرين على إقامة عادتهم السنوية ليلة أول أيام شهر رمضان في الاحتفال بقدوم الشهر الكريم. حسبما نشر موقع "الدستور".

ونظم أهالي منطقة محرم بك مسيرة احتفالية، حيث يلتفون حول مجسم للكعبة المشرفة، يطوفون به أرجاء المنطقة، مرددين الهتافات والشعارات الدينية، الممزوجة بهتاف "مفيش كوروناز. مفيش كورونا".

وأثارت مقاطع الفيديو المنشورة للمسيرة على مواقع التواصل الاجتماعى انتقاد المتابعين، نظرا لما يمثلة التجمع من خطورة بالغة على صحة المواطنين.

ودشن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هاشتاج تحت عنوان "#اسكندريه" بعد انتشار فيديوهات لمسيرة احتفالية، لأهالي الإسكندرية حيث يلتفون حول مجسم للكعبة المشرفة، يطوفون به أرجاء المنطقة، مرددين الهتافات والشعارات الدينية، الممزوجة بهتاف "مفيش كوروناز. مفيش كورونا".

ولاقت الفيديوهات تفاعلا كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وصاحبها العديد من التعليقات، حيث علق أحد المتابعين: "الناس عملت كعبة وعاملين زفة في الحظر وكورونا وبيلفوا بيها في محرم بك بالإسكندرية.. إحنا بنروح في داهية أقسم بالله". حسبما نشر موقع "الوطن".

وكتب آخر: "إيه بجد بقى فيه إيه يا إسكندرانية.. كدة إنتو بقيتوا خطر على كوكب الأرض.. مسيرات في محرم بك وعاملين فوانيس ونموذج كعبة كبيرة بيطوفوا بيها، ويقولوا مفيش كورونا مفيش كورونا".

وقال عبدالفتاح هاشم، أحد سكان محافظة الإسكندرية، إن الفيديوهات بالفعل من منطقة محرم بك في الإسكندرية، حيث يحتفل الإسكندرانية بأول أيام الشهر المبارك.

وأضاف أنها عادة سنوية لسكان المحافظة في أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث يصنعون مجسمًا كبيرًا للكعبة ويعلقونه في أحد الشوارع.

وأبدى استغرابه من أن الأهالي حملوا المجسم وطافوا به، حيث كانوا يكتفون كل عام بتعليقه فقط دون الطواف به في شوارع الإسكندرية.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أكد أن الحكومة تنتهز فرصة شهر رمضان باتخاذ إجراءات تكون عودة تدريجية للحياة الطبيعية، مع استمرار الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا، مع وجود إجراءات ستتخذ ضد من يخالف هذه الإجراءات الوقائية، مؤكداً أنه في حالة استمرار الأرقام وفق ما تتوقعه الحكومة سيتم تطبيق إجراءات احترازية عقب انتهاء شهر رمضان لعودة الحياة لطبيعتها، موضحا أن نمط الحياة الطبيعى في مصر لم يتأثر في ضوء الإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة.

ووكانرئيس الوزراء قال: "القضية ليست قضية ساعة الحظر، ولكنها سلوك المواطنين في  الساعة التي تسبق ساعة الحظر وتشهد زحاما وتكدسا كبير للغاية"، موجها حديثه للمواطنين قائلا" لابد من الأخذ في الاعتبار التباعد بين المواطنين وبعضهم البعض، والحرص على ارتداء الكمامة".

واستطرد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الحكومة قررت عودة تقديم بعض الخدمات ومنها فتح وإعادة العمل بعدد من الخدمات اعتبارا من الأسبوع القادم، فيما يخص الشهر العقارى وجلسات إعلام الوراثة بالمحاكم، واعتبارًا من الأسبوع المقبل سيتم السماح بترخيص المركبات الجديدة.

واستكمل الدكتور مصطفى مدبولى أن الحكومة وافقت على السماح للمطاعم بخدمات الدليفرى طوال الأسبوع، وذكر رئيس الوزراء أن هذه الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة يتم متابعتها يوميا لحظة بلحظة، واستطرد: "لاقدر الله إذا حدث تزايد في الإصابات سنتخذ إجراءات أشد قسوة من الإجراءات الحالية، فالموضوع مرتبط بسلوكيات المواطنين".

وأوضح رئيس الوزراء: نراقب الأوضاع أسبوعيا ونتحرك كحومة بأسس علمية واضحة ، موضحا إنه يتم دراسة كافة الأوضاع والسيناريوهات المتعلقة بالإقتصاد المصرى ما بعد كورونا ومنها قطاع السياحة الداخلية.

وأعلن أن الحكومة فصلت بين المرضى الإيجابين أو المتعافين من المرض ولكن تحليلاتهم إيجابية للمدن الجامعة أو نزل الشباب لحين تعافيهم من المرض ليكون التركيز على الحالات المصابة في المستشفيات

وأكمل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن فيروس كورونا سيكون متواجد خلال الفترة المقبلة ولابد من التعايش مع إستمرار بقائه لحين ظهور علاج له.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم الإعلان عن مواعيد امتحانات الثانوية العامة والجامعات خلال النصف الثانى من شهر رمضان.

تعليقات القراء